الأحد، 12 مايو 2013

VII الخطوة السابعة اشهار موقع الكتروني SEO : فهرسة الموقع و الروابط خارجية

فهرسة الموقع أو تسجيله في محركات البحث

فهرسة موقعك في محركات البحث قد تتم أوتوماتيكيا اذا وجد روبوت المحرك رابطا من أحد المواقع المفهرسة لديه الى موقعك, أو يمكنكم القيام بهذه العملة يدويا فكل محركات البحث لديها صفحة خاصة بتسجيل المواقع. يقوم الروبوت بزيارة موقعك ليجمع المعطيات اللازمة لفهرسة الموقع و يعود بعد مدة لتحيين معطيات محرك البحث عن موقعك. لا تقلق اذا لم تجد موقعك مصنفا في الصفحات الأولى لمحركات البحث فتحسين ترتيبه في نتائج هذه الأخيرة يتطلب بعض الوقت. ستجدون على SEO-4ARAB لائحة لمحركات البحث و كذلك اداة للتأكد من وجود موقعك في نتائج المحركات.

دعم الروابط أو روابط خارجية

ان الحصول على روابط خارجية يساعد كتيرا في اشهار الموقع, ومحركاث البحث تعتمد على عامل الشهرة في تصنيف الموقع, بحيت كلما كان لدى موقعك روابط خارجية كلما زادت فرصة تصنيفه في مراتب أولى في نتائج محركات البحث,  لكن لكل شيء ظوابط,  نعرف ظوابط اشهار أو الحصول على روابط خارجية للموقع  و  طرق الحصول على الروابط الخارجية:

دعم الروابط أو روابط خارجية عن طريق دلائل المواقع

دليل المواقع هو موقع الكتروني يضم روابط و مغلومات عن عدة مواقع مصنفة حسب موضوعاتها مثلا مواقع رياضة... و المبدأ الشائع هنا هو الحصول على أكبر عدد من الروابط من دلائل المواقع لكن يجب تغليب جودة الرابط على الكم, و جودة رابط خارجي تعتمد على 4 ظوابط:
  • أن يكون الرابط الذي يقترحه الدليل مباشرة و عادية أي أن الزائرة يضغط على الرابط فيحوله مباشرة لموقعك, و أن لا يكون الرابط يعتكد سكريبت معين و لمعرفة ذلك, يكفي وضع مؤشر الفأرة على رابط من الروابط الموجودة في الموقع اذا ظهر الرابط كاملا أسفل النافدة (المتصفح) فيعني أنه رابط عادي اذا لم يظهر فهو يعتمد على سكريبت.
  • تجنب مزارع الروابط (Link farm) و هي دلائل أو مواقع مخصصة لوضع روابط فقط, للتعرف عليها يمكن اللجوء ل باج رانك  Page Rank أو تنقيط المواقع الخاص بغوغل فاذا كان تنقيط الدليل 0 أو 1 فهو غير موتوق به, (عموما يجب تفضيل الدلائل التي لها تنقيط عال), مزارع الروابط متشابهة جدا.
  • يجب تجنب استعمال أدوات و برامج التسجيل التلقائي لأن محركات البحث تعتبر ذلك غش
  • هناك دلائل مواقع تطلب رابط لها من موقعك  مقابل الحصول على رابط لموقعك لابأس بذلك لكن يجب عدم الاكثار منها.

-->

كيفية التسجيل في دلائل المواقع

معظم الدلائل الالكترونية تستعمل اسمارة أو شكل تملأه بمعلومات عن الموقع, و قد تحدتنا عن جودة الروابط الخارجية و للحصول على هذه الجودة يجب احترام بعض الضوابط أتناء التسجيل:
  • استمارات التسجيل متشابهة لكن يفضل أن لا تكون المعلومات المسجلة المتعلقة بوصف الموقع مكررة بشكل دائم, قم بتغيير جزئي فيها بعد كل 10 تسجيل على الأقل.
  •  في عنوان الموقع يجب وضع العنوان الحقيقي للموقع, لا تضع كلمات مفتاحية كعنوان, و لا تحاول استغلال الترتيب الأبجدي الذي ترتب به الدلائل المواقع المسجلة لديها كأن تضع عنوان يبتدأ ب حرف الألف رغم أن عنوان الموقع المسجل لا يبتدأ به.
  • عند ملأ الخانة المخصصة لوصف الموقع فتجنب
    • الأخطاء الاملائية
    • الكتابة بأحرف كبيرة (اللغات اللاتينية)
    • يجب عدم استعمال عبارات ك أفضل موقع أو الموقع الأول ... كما يجب تجنب الكتابة بصيغة المتكلم, أو تخاطب الزائرين بصيغة الغائب
  • فيما يتعلق بالفئة التي ينتمي اليها موقعك من بين الفئات المقترحة من دليل المواقع, عليك قبل التسجيل أن تتصفح الدليل و معظم الفئات الموجودة, و تختار فئة موقعك بدقة, لا يجب تصنيف موقعك في فئة لا ينتمي اليها, أو في فئة رئيسية تحوي فئات تحتها, لأن طلبك سيرفض.

دعم الروابط أو روابط خارجية عن طريق شراكات تبادل الروابط

شراكة تبادل الروابط تتمثل في وضع رابط لموقع اخر يضع بدوره رابطا اتجاه موقعك, و هذا النوع من الروابط له قيمة كبيرة لدى محركات البحث و لكن بظوابط أيضا:
  • تبادل الروابط يجب أن يكون مع مواقع مصنفة في مراتب متقدمة في نتائج محركات البحث, شرط ان يكون موضوعها قريبا من موضوعك (كموقع عن كرة المضرب و موقع عن كرة القدم)
  • لا تكتر من استخدام تبادل المواقع 6 أو 7 مرات فقط
  • لا تستعملوا برامج لتبادل المواقع

دعم الروابط أو روابط خارجية عن طريق المنتديات

قم بالتسجيل في منتديات دات جودة عالية أكتب مواضيع فيها و ضع رابط موقعك, بعض المنتديات تحدف هذه المشاركات عليك أن تظهر مشاركتك على أنها عادية و ليست للحصول على روابط خارجية, كما يجب عدم استخدام هذه الطريقة بشكل مبالغ فيه أو في مرة واحدة, كأن تستغل يوم عطلة في الحصول على روابط خارجية, يمكن لمحرك البحث أن يلاحظ تضاعف الروابط الخارجية للموقع بشكل كبير و في فترة قصيرة جدا هذا يعتبرغش.

دعم الروابط أو روابط خارجية عن طريق التعليق

وضع رابط خارجي أتناء التعليق في موقع أو مدونة قد يجلب بعض الزوار خاصة ان كان موقعا أو مدونة ناجحة. لكن لا يجب الاعتماد عليها بشكل كبير لأن قيمة هذه الروابط الخارجية ليست كبيرة بالنسبة لمحركات البحث. 

هناك 3 تعليقات: